الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام ثوري لتحديد الهوية أسرع وأرخص من فحوصات DNA

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور

avatar

عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: نظام ثوري لتحديد الهوية أسرع وأرخص من فحوصات DNA   الخميس 8 مايو - 0:48

تمكن مختبر فيدرالي أمريكي من تطوير نظام جديد للتحقق من الهوية الشخصية، يقوم على تكنولوجيا أبسط بكثير من تلك المستخدمة حالياً من خلال فحوصات الحمض النووي DNA، إذ يكتفي بالعمل من خلال تحديد الأجسام المضادة الموجودة في دماء الإنسان أو لعابه.
وقال خبراء إن النظام، القابل للاستخدام بواسطة أجهزة بسيطة، قد يقلب الموازين في حقول معينة، مثل الأدلة الجنائية في مواقع الجرائم، وقد أشارت الجهات التي عملت على تطويره إلى إنها لا تسعى لمنافسة نظام DNA، وأن انتشار العمل به قد يستغرق بعض الوقت.
ويعتمد عمل النظام على الأجسام المضادة التي يولدها جسم الإنسان من خلال بروتينات خاصة للتصدي للأمراض، والتي أثبتت التحاليل فرادة تركيبها لدى كل إنسان على حدة، وإمكانية استخدامها بالتالي كوسيلة لتحديد الهوية على غرار البصمة الوراثية.
ويمكن العثور على تلك الأجسام في دم الإنسان أو لعابه أو سائر السوائل التي تخرج منه.
ويعتقد العلماء الذين أشرفوا على البحث أن التحقق من الهوية باستخدام الأجسام المضادة أسرع بما لا يقاس من نظام DNA، كما أنه أرخص بكثير، وتدرس ولاية جورجيا نشره بين صفوف أجهزة الأمن فيها اعتباراً من عام 2009.
ويقول كين هاس، مدير التسويق في مختبر أيداهو إن الفوائد الأساسية للنظام لن تظهر إلا في المواقع التي يحتاج فيها الخبراء إلى تحديد سريع لهوية الضحايا، كما في مواقع الجرائم أو الكوارث الطبيعية الكبرى، كما يمكن استخدامها خلال المعارك لتحديد الأشلاء البشرية، لكن العائق الوحيد الذي يعترض نشر هذا النظام بشكل واسع في الوقت الراهن يقتصر على فقدان قاعدة البيانات الكافية لإطلاقه، إذ لا تمالك المختبرات سجلات تحدد الأجسام المضادة لكل شخص، وخاصة المجرمين، على غرار سجلات الحمض النووي.
ولم يحدد المختبر كلفة فحص الأجسام المضادة، لكنه اكتفى بالإشارة إلى أنه سيكون "أدنى بما لا يقاس" من اختبار DNA الذي تتراوح تكلفته حالياً ما بين 500 و3000 دولار بحسب كل حالة.
وقابلت مصادر قضائية الإعلان عن هذا الاكتشاف ببعض الحذر، إذ أشارت إلى أن المحاكم قد لا تعترف به قبل مرور بعض الوقت وثبات فعاليته، مستبعدة أن يصار إلى استخدامه كبديل كامل عن فحوصات DNA خلال هذه المرحلة.
البحث عن سبل أفضل فى تشخيص السرطان والعلاج منه
يتعاون علماء من مختلف أنحاء العالم بحثا عن تحورات جينية رئيسية مرتبطة بالسرطان.
وستبحث الجمعية الدولية للخارطة الجينية "الجينوم" للسرطان التى دشنت فيما يصل الى خمسين نوعا من السرطان ويأمل الباحثون أن يثمر جهدهم فى النهاية عن التوصل لسبل أفضل فى التشخيص والعلاج والوقاية.
وتبنى المجموعة الجديدة على نجاح مشروع الخارطة الجينية للسرطان بمعهد ويلكم تراست سانجر فى كامبردج الذى اكتشف بالفعل تحورات ترتبط بالمرض أكثر مما كان يعتقد بادئ الأمر.
وأعلن ويلكم ترست أن الجمعية الدولية ستستعين بتكنولوجيا عالية السرعة لمسح شريط الخصائص الوراثية "دي.ان.ايه" للخلايا السرطانية لتحدد بدقة التغيرات الجينية المرتبطة بمختلف أنواع السرطان.
وتضم الجمعية فى عضويتها المعاهد القومية الأمريكية للصحة ومؤسسات فى علاج السرطان والهندسة الوراثية من استراليا وكندا والصين وفرنسا والهند واليابان وسنغافورة

منقووووول[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حواء
عضوة مميزة جدا
عضوة مميزة جدا


عدد الرسائل : 189
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظام ثوري لتحديد الهوية أسرع وأرخص من فحوصات DNA   الخميس 8 مايو - 0:57

🎅 والله معلومات مفيدة وجديدة اتمنى لكم دوام الموفقية ورفدنا بكل جديد يفيد الانسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغريب



عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظام ثوري لتحديد الهوية أسرع وأرخص من فحوصات DNA   الخميس 8 مايو - 13:30

شكرا اخي الدكتور على هذه المعلومات الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظام ثوري لتحديد الهوية أسرع وأرخص من فحوصات DNA
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى العلوم والتكنولوجيا :: علوم طبية-
انتقل الى: