الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الانثى=الذكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: الانثى=الذكر   الخميس 25 سبتمبر - 1:56

إلى أعضاء المنتدى:
أحاول اليوم في مقالتي هذه أن أضع المرأة في موقعها الصحيح الذي أراده الله وأن أرد فيه على كل المتصيدين في الماء العكر الذين لا هم لهم سوى الانتقاص من قدرها وعقلها ودينها ومكانتها الاجتماعية ودورها المهم في مختلف تفاصيل الحياة .
وأبدأ من قوله سبحانه وتعالى في سورة مريم ( وليس الذكر كالأنثى )فكثير من ذوي العقول الضحلة يستغلون معنى هذه الآية بما يلاءم أهوائهم وخيالاتهم المريضة في محاولة منهم لوضع المرأة في مرتبة اقل ودرجة أدنى من الرجل وادعوهم للتأمل فيها فسبحانه لم يرد بها أي تمييز أوتفضيل خلقي لأحد الجنسين عن الأخر بل وردت في حالة خاصة وموقف معين وهو (لخصوصية خدمة الذكور في بيت المقدس) .
أما قوله تعالى ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض)فكلمة( قوامون ) لا تعني التفوق أو الهيمنة أو التسلط بل جاءت لبيان مسؤولية الرجل في الحماية والرعاية .
فسبحانه جعل لكل من الجنسين وحسب ما له من قابليات أعباء معينة ومسؤوليات محددة كل حسب ما لديه من قدرة جسدية ومعنوية منحت له من لدن العزيز الخبير , وهي أيضا أي ( القوامة) ليست تفضيلا وإنما هي وضع كل جنس في الموقع المناسب . ثم أنه من غير الصحيح أجراء مقارنة بين الرجل والمرأة في القدرات البدنية والعضلية أو القيام بالإعمال الشاقة ولكن المقارنة تصح بين رجل وأخر , و امرأة وأخرى فلكل منهما مميزات وصفات تتناسب مع طبيعة جنسه.
المقياس الحقيقي الذي يجب أن يؤخذ به هو مقياس التقوى بين جميع بني البشر (أن أكرمكم عند الله أتقاكم ) .
وما عدا ذلك فأن الفتاة مسؤولية كما الشاب مسؤول, وأن الذكر والأنثى متساويان بالعبادات وبالعقوبات فالذي يقع على الذكر يقع أيضا على الأنثى , والجنة لهما معا , كما النار لهما معا .
فالذي يريد أن يظهر أن الأنثى أقل من الذكر أو اصغر شأنا منه أقول ....كم من الفتيات تفوقن على أقرانهن من الذكور في الأخلاق والعمل والذكاء والقيادة .
فالذكورة ليست ميزة أو فضل كما إن الأنوثة ليست عيبا أو انتقاصا من الفتاة,فسبحانه لا يحاسبنا على أجناسنا ولكنه يحاسبنا على أعمالنا ( ليبلوكم أيكم أحسن عملا) .
وأن أي نظرة مغايرة على المرأة هي نظرة ليست إسلامية أو إنها فرضت بسبب الواقع ألذكوري الذي نعيش فيه وجاءت نتيجة الواقع السلبي الذي وضعت المرأة فيه .
فأريد أن أسئل الرجل أليست المرأة هي حلم كل رجل وغاية مراده ؟أليست هي رحمته التي رحمه الله بها ؟ آلا يصل الأمر أحيانا بالرجل إلى أن يقتل نفسه أذا لم يفز بمن يحب ؟ أليست هي عاصمة للرجل ووقاية له من المعاصي والفواحش ؟
وبقوله تعالى (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) فهذا الوصف الرائع بل والراقي للعلاقة بين الرجل والمرأة يبعد أي عداوة بينهم وإلا ما استقامت الحياة الزوجية بين اثنين قط وعمرت كما نراها في كثير من الحالات .
كما أن محاولات التشكيك بعقل المرأة وبيان عدم أهليتها لقيادة المجتمع أو النهوض به هي محاولات مرفوضة فأذكرهم بالصورة التي نقلها لنا القران الكريم عن بلقيس ملكة سبأ , فعندما أخذت برأي قومها أرجعوا الأمر النهائي لها ثقة منهم بقرارها وبحكمها.
فالعلم أثبت أن عقل المرأة لا يختلف عن عقل الرجل في شيء لاسيما إذا تهيأت لهم نفس الظروف وتوفرت لهم الفرص المتكافئة دون تمييز أو ظلم في مجال التربية والتعليم.
وليس خفيا ما حققته المرأة من انجازات في مواقع العمل وحقوله المختلفة فكم رأينا من النساء القائدات والمديرات والزعيمات ذوات الحنكة في تسيير أمور العمل والدولة.
فمسؤولية الفتاة الواعية المثقفة أن تدحض هذه النظرات السلبية التي فرضت عليها من مجتمع يعاني من ثقافة بدائية جاهلة وقبلية أن تثبت العكس في المجالين النظري والعملي . وأن تعمل على أن تربي بناتها في المستقبل على الإحساس بكرامتهن ورفضهن لكل ما يسيء إليهن أو ينتقص من عقولهن .
وفي النهاية أريد أن أذكر بعض الأقوال التي قيلت في حق بنات جنسي ( الجنس اللطيف)لأبين لهن قيمتهن وقدرهن في المجتمع:
(النساء شقائق الرجال )
و(أن وراء كل رجل عظيم امرأة )
( إن المرأة الفاضلة تهز المهد بيد وتهز العالم باليد الأخرى )
(من كانت له أمرآة صالحة رزق خير الدنيا والآخرة)
( وما أكرم المرأة إلا كريم وما أهانها إلا لئيم) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموسوية
عضوة مميزة جدا
عضوة مميزة جدا
avatar

عدد الرسائل : 48
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الانثى=الذكر   السبت 27 سبتمبر - 23:11

اشكرك اختي نور على هذا التوضيح نرجو منك المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الانثى=الذكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: